الأحد، 20 يوليو 2014

اقوال أحمد مازن الشقيري 1

اقوال الاعلامي احمد مازن الشقيري الجزاء الأول:

متحدين نقف .. متفرقين نسقط.
لا أحد يستطيع أن يغضبك أو يحزنك أو يحبطك بدون إذنك.
ما تشعره في داخلك ليس بسبب ما يحدث حولك وإنما بسبب تحليلك أنت للأمور .
غير طريقة تحليلك للحدث ستتغير مشاعرك وانفعالاتك عن نفس الحدث.
تعلم أن تتقبل ما لا تستطيع تغييره وأن تركز على ما تستطيع التأثير فيه .
أمرين سيجعلوك أكثر حكمة :الكتب التي تقرؤها، والأشخاص الذين تلتقي بهم .
بين كل فعل وردة فعل توجد مساحة في تلك المساحة تتحدد شخصيتك.
بين زحمة السير وردة فعلك مساحة ستقرر فيها إن كنت ستغضب أو تصبر.
بين كل سبة أو شتمة من شخص وردة فعلك مساحة ستقرر فيها إن كنت سترد السب أم ستحلم.

لا تعش حياتك بنظام " أوتوماتيكي " بحيث تكون ردود فعلك هي نفسها التي تعودت عليها منذ الصغر، وسع المساحة (الزمن) بين ما يحدث حولك وبين ردة فعلك واستغل تلك اللحظات في التفكير في ردة الفعل، واجعل قرارك مبني على مبادئك وليس على, مزاجك ولاتقل ابداً لا أستطيـع،فهي تنعكس سلباً عليك.
لازم المجتمع ينصدم عشان يصحى.
الواحد يعمل الشيء إلي يشوفه صحيح ويعتقد أن المجتمع بحاجة له والمجتمع ماراح يتطور لو ماكان فيه جرأة وفيه ملامسة للواقع بدون مجاملات وهذا واقعنا ولازم نصلحه وعشان يتصلح لازم يجي أحد ويعترف بالمشكلة.

إذا بليتم فاستتروا على المجال الشخصي عندك مصيبة ما تطلع تجاهر بيها أمام الناس يعني مثلا أنت مدمن خمر ماتطلع تشرب قدام الناس أنستر في بيتك بس مو معنى كذا أنك ما تواجه مشاكل المجتمع وتعترف أنها موجودة بدون الشفافية في معالجة المشاكل راح تتضخم المشكلة وأحنا ماراح نشعر بيها وفجأة راح نلاقي إنفجار وهذي هي المشكلة .
كل واحد في مجاله ويحاول يصلح قدر المستطاع يصلح نفسه أولاً وبعدين يصلح من حوله وكل واحد في جهة.

والله أنا حلمي أن الناس تبدأ تقرأ وتفكر وتخرج عن الجمود الفكري الموجود حالياً الواحد يبدأ يفكر ويقرأ ويتثقف ونفسي أشوف الشباب كل سنة نسب ومعدلات قراءة الشباب في ازدياد ونسب بيع الكتب الفكرية مو كتب الخزعبلات والشعوذة في ازدياد هذا هو حلمي أن تصبح القراءة كووول.
أحنا الآن شغالين على الموضوع هذا أن القراءة تكون كول والشاب يصير يتفاخر أمام البنات بما يقرأ وليس بما يركب أو بما يلبس وتصير المكتبات تجمع الفتيات والشباب حتى لو للمعاكسات وليس التحلية والمقاهي وفترة إن شاء الله تنتهي المعاكسات ويعني هذا التوجه إلي يصبح للقراءة لا يقتصر فقط على المتدين ولكن تكون وسيلة في الحياة لتحقيق هدفك.

أهم شي هو أن الشاب والفتاة يحملون هدف في الحياة ويعيشون من أجله يعني لو أردت أني أخذ شيء غيره الرسول في الناس هو الدين لأنه بدال ماكانوا الناس عايشين على الفاضي وبلا هدف وأستطاع عليه السلام تغير فكر الناس وأصبح لهم هدف معين يعيش عشانه فلو صار هذا الهدف متوفر للشباب كثير من القضايا الموجودة راح تحل بإذن الله لأنه لما يصير عندك هدف ماراح يصير فراغ لأنه لما يصير وقتك وفكرك وجهدك مليان ومافي فراغ عالجت قضايا والمخدارت والتدخين وإهمال الأسرة والقتل والسرقة لأن هذه كلها منتجات لوجود فراغ والفراغ منتج لعدم وجود أهداف.

 نصيحة لمتصفحين النت: يحاولون يوجهون الاستخدامات السيئة لشيء أيجابي لو هو مدمن شات يحاول يحول الشات لشيء إيجابي ويحاول يدخل منتديات فكرية وحوار مع غير مسلمين هذا كله ما يمنعه من الشات بس يحوله لشي ثاني أحرص يكون عندك فترة محددة لدخول النت لأنه ممكن يتحول إلى إدمان وتضيع وقت وأنا أفضل أن الشخص ما يدخل النت لمجرد التسلية ولكن يدخل لو هو عارف أيش يبغى بالزبط زي التلفزيون لا تفتحه عشان بس تقلب القنوات وتتسلى لأنه كذا ممكن تجلس 3 أو 4 ساعات بس تقلب في القنوات غير لما تفتح التلفزيون عشان أنت عارف أنك تبغى تشوف البرنامج الفلاني أو الفيلم الفلاني على الأقل لك هدف واضح وراح ينتهي بس لو من غير هدف راح تضيع ساعات وراح يصير إدمان والآن صار إدمان النت في الصين يحتل المرتبة الرابعة في العالم من أنواع الإدمان المخدارت ، الكحول ، التدخين ، النت .. والآن أصبح عندهم مراكز مختصة لعلاج حالات إدمان النت فالحذر من الإدمان

إمتناعك عن إلقاء القمامة في الشارع يعني توفيرك إنحناءة لظهر عامل النظافة.
عمل بلا توكل غرور وتوكل بلا عمل قصور.

أقواله من رحلتي مع غاندي

للشباب والبنات: ابدأ حياتك في عمل قد يكون راتبه يسير، وقد يكون في مركز أقل بكثير مما تطمح إليه ولكن اعلم أن هذه البداية أساسية إذا أردت أن تصبح متميزاً!
قد تحفظ الحديث عن ظهر قلب (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)، قد تحفظ الآية (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ)… أمر هام في التعلم احفظوه “العلم هو العمل” العلم ليس هو حفظ العبارات والجمل.
 من الطائف في هذا الموضوع في إحدي الأيام كنت في حديث مع حماتي (والدة رولا زوجتي) فعاتبتني على أني لا أتواصل معها بشكل مستمر ولا أتصل كثيراً وقالت لي بما معناه: فين أحمد إللي يظهر خواطر؟ ولا الحكاية بس تلفزيون؟ فقلت لها ضاحكاً: أتحداك أن تجدي حلقة واحدة لي في خواطر أتحدث فيها عن صلة الرحم!!! فأنا لم أتحدث عن هذا الأمر قط بسبب أني أشعر أني مقصر في هذا الجانب في حياتي الشخصية، لذلك تجنبت أن أنصح الناس فيه.
وذكر غاندي عن نفسه قصة حزنه الشديد حينما ارتكب أحد طلابه خطأ ظن غاندي أنه لم يوف نصيبه من التعليم (وهي رسالة إلى معلمينا الأفاضل)! << ما فهمته من الفقرة.

أقواله من خواطر من اليابان

لم نذهب لليابان للتمجيد ولكن لنأخذ منهم كل ما هو مفيد .
أتمنى وأدعو الله تعالى أن تتحول الأفكار المطروحة في هذا الكتاب إلى تطبيقات عملية في عالمنا العربي، حيث إنه لا يوجد فرد مهما كان عمره أو وظيفته أو وضعه الإجتماعي إلا ويمكن له أن يستفيد ويطبق إحدى الأفكار المطروحة هنا... قراءة ممتعة.

أقواله من كتاب خواطر شاب

العاصي ينبغي أن يقسوا على نفسه ويؤنبها ويحاسبها طوال الوقت.
أعتقد أن على المسلمين أن يعرفو نبيهم أولاً قبل أن يعرفوه للناس.
كن هناً ليناً محباً للهداية للجميع حامداً شاكراً على نعمة الإسلام مؤدياً حقها بالتواضع لخلق الله جميعاً.
عصر فتن يصبح الحليم فيه حيران.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق